top of page
Search
  • Writer's pictureMarvel Clinic

أضراس العقل والمشاكل المرافقة لظهورها داخل الفم


أضراس العقل والمشاكل المرافقة لظهورها داخل الفم


أضراس العقل هي آخر الأسنان تطوراَ وبزوغاَ في فكك ، تظهر هذه الأسنان عادة بين سن 17 و 25 سنة. بعض الناس لا يطورون أضراس العقل أبدًا. والبعض الآخر تبرز أضراس العقل لديه بشكل طبيعي - تمامًا كما حدث مع الأضراس الأخرى - ولا تسبب أي مشاكل.

عند بعض الأشخاص وبسبب عدم تواجد مساحة كافية لبزوغ هذه الأسنان في موضعها الصحيح مثل الأسنان الأخرى، فإن أضراس العقل ستتسبب بحدوث مشاكل عديدة منها:



البزوغ الجزئي:


قد لا يبزغ الضرس بشكل كامل بسبب عدم وجود مكان كافي لبزوغه داخل الفم ما يؤدي لاصطدامه بسن مجاور أو بقاءه مغطى جزئياً باللثة (الغشاء المخاطي للفم) ما قد يؤدي إلى عدد من المشكلات منها:

· تعرض الجزء المغطي من اللثة للضرس للتقرح والالتهاب نتيجة لهرسه من السن في الفك المقابل اثناء المضغ او انحشار بقايا الطعام مابين سطح السن المنحشر واللثة

· تعرض السن المجاور للامتصاص نتيجة الضغط الممارس عليه من قبل الضرس المنحشر ما قد يؤدي إلى خسارة هذا السن السليم مستقبلا

· تعرض السن المجاور للتسوس بسبب تراكم بقايا الطعام بينه وبين السن المنحشر نتيجة عدم امكانية التنظيف بشكل جيد لهذه السطوح



الانطمار الكامل:


قد لا تتاح الفرصة للضرس بالبزوغ ابدا، الأمر الذي يجعله منطمر تماما داخل العظم الفكي،

وبسبب عدم ظهوره داخل الفم وعدم وجود اي ألم أو أعراض للمرض إلا أن بقاء الضرس منطمراً داخل العظم سيؤدي إلى واحداَ من المشاكل التالية:

· تشكل كيس مرضي حول السن المنطمر والاستمرار بزيادة حجمه على حساب العظم الفكي

· استمرار دفع الضرس المنطمر للسن المجاور له ما قد يحرض على امتصاص جذور السن المجاور


كيف تتم إزالة ضرس العقل:


إذا لم يتم بزوغ السن داخل الفم، فسيتم إجراء قطع صغير (شق) في اللثة للوصول إليه. قد يكون هناك حاجة لإزالة قطعة صغيرة من العظم المغطي للضرس للوصول إليه،

من ثم يمكن تقطيع السن إلى أجزاء أصغر لتسهيل إزالته من خلال الشق الذي تم إجراؤه.

ستشعر ببعض الضغط قبل خلع السن مباشرة ، حيث يحتاج طبيب الأسنان أو جراح الفم إلى توسيع العظم السنخي حول السن عن طريق هز السن ذهابًا وإيابًا قبل خلعه.

لا يجب أن تشعر بأي ألم أثناء إزالة ضرس العقل لأن المنطقة ستكون مخدرة. ومع ذلك ، إذا شعرت بألم أثناء العملية ، أخبر طبيب الأسنان أو جراح الفم حتى يتمكن من إعطائك جرعة إضافية من التخدير.



كم من الوقت تستغرق عملية الخلع؟


يختلف الوقت المستغرق لإزالة السن. حيث يمكن أن تستغرق الإجراءات البسيطة بضع دقائق ، ولكن قد تستغرق أكثر من 20 دقيقة إذا كانت أكثر تعقيدًا.



ماذا بعد عملية الخلع؟


إذا تم إجراء شق ، سيتم استخدام الغرز (القطب الجراحية) لإغلاق اللثة. سيخبرك طبيب أسنانك بالمدة التي تستغرقها الغرز لتتم إزالتها (عادة من 7 إلى 10 أيام).

قد يضع طبيب أسنانك قطعة من الشاش على موقع الخلع ويطلب منك الاستمرار في الضغط عليها عن طريق قضم فكك معًا لمدة تصل إلى ساعتين متواصلتين. هذا للسماح بتكوين خثرة دموية في مكان السن المخلوع. الأمر الذي يعد جزءًا من عملية الشفاء، لذا عليك ألا تقوم بإزالتها.

في بعض الحالات ، يمكن وصف المضادات الحيوية إذا كنت تعاني من التهاب مسبق.

سيقوم طبيبك بتحذيرك من القيام بما يلي ولمدة 24 ساعة بعد إزالة ضرس العقل:

· غسل فمك باحد السوائل او المضمضة

· شرب الكحول والتدخين

· شرب السوائل الساخنة مثل الشاي أو الحساء

· النشاط البدني الشاق

إن لم تلتزم بالتعليمات المعطاة من قبل الطبيب فإن عملية شفاء مكان الخلع لن تتم بشكل كامل، ما قد يعرض المكان لخطر الإنتان.


هل أنا بحاجة لخلع أضراس العقل لدي؟


تختلف الحاجة لخلع أضراس العقل باختلاف مكان الضرس والأعراض المسببه من وجوده (مثل الألم او الانتفاخ) لكن يجمع معظم الأطباء على أن الضرس البازغ او الذي لم يبزغ بعد ومحور تشكله ليس موازٍ للأسنان المجاورة أو لا يوجد مساحة كافية لبزوغه بمكانه الصحيح، فإن هذا الضرس يحتاج للخلع حتى وإن لم يكن سبباً للألم في الوقت الحالي، ذلك لأنه يعد مصدراً للعديد من المشكلات التي ستظهر في المستقبل،

بإمكانك عزيزي القارئ التواصل مع عيادتنا مارفل لطب الأسنان من خلال موقعنا أو عبر الواتس اب لمعرفة ما إن كنت بحاجة لخلع أضراس العقل لديك أم لا.


254 views0 comments

Recent Posts

See All
bottom of page