top of page
Search
  • Writer's pictureMarvel Clinic

ما هو تقويم الأسنان؟ وكيف يتم تطبيقه؟




لماذا تقويم الأسنان؟

يساعد تقويم الأسنان في تصحيح مشاكل أسنانك، مثل الازدحام، أو الأسنان المعوجة، أو الأسنان الغير مرصوفة بشكل سليم.

يعتبر تقويم الأسنان الحل الأمثل لمشاكل سوء ارتصاف الأسنان، الأمر الذي يقلل من مشاكل عدة مثل الأمراض اللثوية الناتجة عن انحشار بقايا الطعام بين الأسنان المتراكبة، او صعوبات النطق في بعض الحالات، إضافة إلى العامل غير الجمالي اثناء ابتسامتك،

من جهة اخرى فإن تقويم الأسنان يمنع بشكل غير مباشر اضطرابات في المفصل الفكي على المدى البعيد، حيث أنه من خلال اعادة الاطباق إلى وضعه المستقر يسهل حركة المفصل الفكي ويقلل من الجهود المطبقة عليه والناتجة عن سوء الاطباق،



عادة ما يستعمل تقويم الأسنان للاطفال بشكل خاص, لكن من الممكن للكبار في اعمار الثلاثينيات وحتى الأربعينيات الحصول على المعالجة التقويمية,

إذا كان لديك أياً من المشاكل السابقة فأنت بحاجة للخضوع لمعالجة تقويمية للحصول على أسنان مرصوفة بشكل جيد.


أنواع المعالجات التقويمية:

إذا كان تقويم الأسنان هو الحل الأنسب لك بالفعل ، فإن اخصائي التقويم الخاص بك سيقوم بتحليل المشاكل الموجودة في اسنانك ويقدم لك خطة للعلاج تتضمن نوع المعالجة المناسبة لك, والتي هي واحدة من الخيارات التالية:


• التقويم المعدني (Metal Braces):

يتكون من قطع معدنية تسمى حاصرات, واسلاك غالبها مصنوع من خلائط التيتانيوم,

يعد هذا النوع من الحاصرات الاكثر انتشارا، إلا انه وبسبب لونه المعدني لا يعد جمالياً ما يضفي صفة غريبة بعض الشيء على ابتسامتك اثناء مراحل المعالجة التقويمية.



• التقويم الشفاف (Clear Braces):

الحاصرات التقويمية هي ذاتها المستخدمة في التقويم التقليدي إلا انها مصنوعة من السيراميك او مادة (الزفير)، ما يجعلها ملائمة للون الطبيعي للأسنان وذات خواص جمالية عالية.



• التقويم اللساني (Lingual Braces):

يتم تثبيت الحاصرات من الجهة الداخلية للأسنان (جهة اللسان) ما يجعلها غير مرئية تماما عند ابتسامتك، إلا انها لا يمكن استخدامها في كافة المعالجات التقويمية، ففي الحالات المعقدة والتي تحتاج لتطبيق عدة قوى لتصحيح ارتصاف اسنانك لا يعتبر التقويم اللساني الخيار الأول للمعالجة.


• التقويم اللا مرئي (Invisalign):

يتكون من صفائح بلاستيكية مصممة لاسانك خصيصاً ومعدة بشكل دقيق للقيام بتحريك اسنانك بلطف إلى الاماكن الصحيحة،

يمكنك إزالة هذا النوع من التقويم اثناء الأكل او تنظيف الأسنان لكن يجب ارتداؤه مدة لا تقل عن 22 ساعة يومياً حتى يتمكن من القيام بوظيفته.



كيف يعمل تقويم الأسنان؟

تعمل الحاصرات المثبتة على أسنانك على تطبيق القوة التي ينتجها السلك المثبت على كامل الأسنان، ما يدفع السن إلى الانقياد باتجاه القوة المطبقة عليه،

عند وصول القوة المطبقة إلى السن يبدأ العظم السنخي المحيط بالسن نفسه بإعادة تشكيل نفسه فاسحا الطريق أمام السن للتحرك باتجاه تطبيق القوة، وبسبب كون القوة المطبقة خفيفة ومدروسة بدقة فإن احتمال إلحاق الأذى بالسن او بالعظم المحيط به قليل جداً.


ما هي المدة التي يجب أن أرتدي فيها تقويم الأسنان؟

يختلف الوقت اللازم لعمل تقويم الأسنان من شخص لآخر. ويعتمد على:

• ما مدى خطورة مشكلتك

• مقدار المسافة المتاحة داخل فمك

• المسافة التي يجب أن تقطعها أسنانك

• صحة الأسنان واللثة والعظام الداعمة

• مدى دقة اتباع التعليمات

في المتوسط ، بمجرد أن يستمر تقويم الأسنان ، فإنها تبقى في مكانها عادة لمدة 1 إلى 3 سنوات. بعد خلع تقويم الأسنان ، يحتاج معظم الناس إلى ارتداء المثبِّت طوال الوقت خلال الأشهر الثمانية الأولى. بعد ذلك ، يجب عليك ارتدائه فقط أثناء نومك ، والذي سيستمر لفترة لا تقل عن سنة كاملة.



هل سيكون تقويم الأسنان مؤلمًا؟

يعتبر تقويم الأسنان هو المعالجة الاقل تسببا للألم عند المرضى في عيادة الأسان, لكن بعض التعديلات التي يقوم بها أخصائي التقويم قد تجعل فمك يشعر بعدم الراحة. يمكن أن تساعد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل البانادول أو الإيبوبروفين في تخفيف حدة الألم، كما يتوجب عليك عند حدوث ذلك التواصل مباشرة مع طبيبك ليقوم بالتعديلات اللازمة.


هل أنا بحاجة لتقويم أسنان؟

إن كانت لديك احدى المشاكل التي تحدثنا عنها، او كنت غير راضٍ عن ابتسامتك وترغب بتحسينها دون الإضرار بأسنانك، فإن تقويم الأسنان هو خيارك الافضل للتغلب على هذه المشاكل،


بإمكانك التواصل مع عيادتنا مارفل لطب الأسنان من خلال موقعنا أو عبر الواتس اب ليتم تقييم حاجتك للمعالجة التقويمية وهل هي خيارك الافضل ام لا.

401 views0 comments

Comments


bottom of page