top of page
Search
  • Writer's pictureMarvel Clinic

زراعة الأسنان, ما هي وكيف يتم إجراؤها؟

زراعة الأسنان, ما هي وكيف يتم إجراؤها؟


عند فقدانك واحدًا أو أكثر من أسنانك وكنت تفضل عدم وجود جسر أو أطقم أسنان متحركة كاملة أو جزئية داخل فمك، فيمكنك التفكير في سؤال طبيبك عما إذا كنت مرشحًا جيدًا لزراعة الأسنان.


توفر زراعة الأسنان بديلاً طبيعيًا للأسنان أكثر من الأطقم المتحركة حيث انها أسنان صناعية متصلة مباشرة بعظم الفك ما يجعلها الخيار الاقرب للاسنان الطبيعية مقارنة بالاطقم المتحركة او حتى الجسور السنية.

للاستفادة من زراعة الأسنان ، يجب أن تكون بصحة جيدة (بصرف النظر عن الأسنان المفقودة) ولديك عظم فك متطور وصحي تمامًا, كما يلزم وجود لثة صحية وعظام فك سليم لدعم عمليات الزرع.





ما هي الزرعة السنية؟


زراعة الأسنان تشبه الأسنان الطبيعية أكثر من أطقم الأسنان.حيث تبدو الزرعة السنية وكأنها أسطوانة أو برغي وهي بمثابة بديل اصطناعي لجذر الأسنان المفقودة. تُصنع الغرسات من التيتانيوم أو مادة أخرى مشابهة لا تسبب تفاعلًا عكسيًا عند ربطها بعظم الفك وأنسجة اللثة ما يجعلها ملائمة جدة للبيئة الفموية.




كيف تتم زراعة الأسنان؟


تستغرق عملية الحصول على زرعة سنية جاهزة للقيام بوظيفتها داخل الفم عدة أشهر حتى تكتمل ،

وتتضمن ثلاثة مراحل:

وضع الزرعة: ستخضع لعملية جراحية لوضع الغرسة في فكك ، حيث يتم تغطيتها بأنسجة اللثة ويُسمح لها بالاندماج مع عظم الفك لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر.

ربط الدعامة: يقوم طبيب أسنانك بإرفاق دعامة بالزرعة والتي تسهل عملية نمو أنسجة اللثة حولها.

في بعض الحالات ، يتم وضع الزرع والدعامة في وقت واحد. سواء تم وضعهما في نفس الوقت أم لا ، فإن الزرعة الموضوعة داخل الفك تعمل كمرساة للسن البديل.

إضافة التاج: يقوم طبيب أسنانك بإرفاق تاج مخصص وتثبيته فوق دعامة الزرع.




كم من الوقت يستغرق إجراء زراعة الأسنان؟


تستغرق إجراءات زراعة الأسنان من ساعة إلى ثلاث ساعات وذلك يرتبط بعدد الزرعات اللازم وضعها وطبيعة الفك لديك.



ماذا بعد زراعة الأسنان؟


إذا كنت بصحة جيدة وخضعت لعملية جراحية لزراعة الأسنان ، فتأكد من اتباع تعليمات طبيب أسنانك بشأن نظافة فمك - بما في ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يوميًا - وباتباع الإجراء للحفاظ على أسنانك الجديدة نظيفة وصحية.






هل يجب أن أحصل على زراعة الأسنان؟

الزرعات السنية ليست الخيار الأمثل لجميع المرضى, فالنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من مرض مزمن أو كبت المناعة (بسبب زيادة خطر الإصابة بالعدوى أثناء الجراحة) ، والأطفال (لأن عظام الفكين لا تزال في طور النمو) والأشخاص الذين يعانون من صرير ليلي اثناء النوم (ما يشكل قوة زائدة مطبقة على الزرعات) ليسوا مرشحين جيدين لزراعة الأسنان.

كما بإمكانك عزيزي القارئ التواصل مع عيادتنا مارفل لطب الأسنان من خلال موقعنا او عبر الواتس اب ليتم تقييم حاجتك لزراعة الأسنان وكون هذا الخيار ملائم لحالتك الصحية ام لا.

1,183 views0 comments

Comments


bottom of page